غرفة المستوردين: فقدان 7.2 مليار دولار من عائدات الذهب وارتفاع العملات سببه فجوة تمويلية

Wait 5 sec.

الخرطوم: مداميكقالت الغرفة القومية لمستوردي المواد البترولية، إن الأزمة الحقيقية التي يعاني منها الاقتصاد منذ مطلع العام الجاري وأدت للارتفاع المتسارع لاسعار الدولار وأسعار الوقود سببها خروج 56 طن ذهب من الإنتاج الكلي البالغ 70 طناً عن القنوات الرسمية، بقيمة تتجاوز 7.2 مليار دولار، وهو مبلغ يكفي لتغطية فاتورة السلع الاستراتيجية لعام كامل.واوضحت الغرفة في مؤتمر صحفي أن بيانات بنك السودان للربع الأول من العام الجاري أظهرت فجوة تمويلية بلغت 326 مليون دولار بين صادرات الذهب (370 مليون دولار) وفاتورة استيراد الوقود (697 مليون دولار)، مؤكدة أن هذه الفجوة شكلت ضغطاً مباشراً على سعر الصرف.وأضاف الأمين العام للغرفة بكري علي أبرسي في مؤتمر صحفي أن الغرفة تضم ما بين 30 إلى 40 شركة، انتُخبت قبل ثلاثة أشهر ونجحت في تأسيس عملها وتكوين وفد يمثل كافة الشركات المؤثرة في القطاع، مشيراً إلى أن الهدف هو تمليك الحقائق للرأي العام والرد على الادعاءات التي تنسب ارتفاع أسعار الصرف إلى شركات الوقود.وأبدت الغرفة تحفظها على قرار بنك السودان بإلزام الشركات بإيداع 200 كيلوغرام من الذهب كضمان للاستيراد، معتبرة أنه يجمّد السيولة ويخلق طلباً مصطنعاً على الذهب والدولار ويعيد السوق إلى مربع الاحتكار.بدوره قدم عضو الغرفة المهندس أحمد الأصم بيانات تفصيلية صادرة عن بنك السودان ووزارة الطاقة، مؤكداً أن الأزمة بدأت فعلياً في فبراير 2026 مع توتر الأوضاع في مضيق هرمز، حيث قفز سعر برميل الجازولين من 86 إلى 186 دولاراً بنسبة زيادة بلغت 120%، لترتفع تكلفة الباخرة الواحدة من 30 إلى أكثر من 70 مليون دولار.وأضاف أن الحكومة تفرض رسوماً تبلغ 28% من قيمة الباخرة، بينما هامش ربح الشركات محدد من وزارة الطاقة بنسبة 4% فقط، نافياً صحة الادعاءات بتحقيق أرباح ضخمة.واقترحت الغرفة حلولاً بديلة تقوم على تطوير أدوات مالية مبتكرة، منها شراء الذهب بأسعار جاذبة وشفافة، إصدار شهادات استثمار مدعومة بالذهب، تفعيل آليات المقايضة بين الذهب والسلع الاستراتيجية، تقديم حوافز تصدير، وخفض الرسوم الحكومية مؤقتاً خلال الأزمات العالمية.ولفت الى أن المواطن يدفع ثمن هذه الفجوة عبر التضخم، وأن الحل يكمن في إدخال الذهب المفقود إلى النظام المصرفي بدلاً من تحميل المسؤولية لشركات الوقود. The post غرفة المستوردين: فقدان 7.2 مليار دولار من عائدات الذهب وارتفاع العملات سببه فجوة تمويلية appeared first on صحيفة مداميك.